نطاق تطبيق الشروط والأحكام
خدمة البريد العاجل والشحن السريع الدولي: هي خدمة بريدية متميزة لنقل المستندات والبعائث المحلية والدولية ذات الأولوية العالية مع ميزة التتبع.
"البعيثة" تعني جميع المستندات أو الطرود التي تنقل بموجب (إعلان البعيثة) الفردي ، والتي يمكن حملها بأي وسيلة تحددها الخدمة ، بما في ذلك النقل الجوي أو البري أو أي ناقل آخر.
تعريف وحدة السحب الخاصة: وحدة المحاسبة الدولية بين أعضاء الإتحاد إتحاد البريد العالمي والتي تحدد من قبل البنك الدولي.
- المسؤولية:
- تبدأ مسؤولية بريد عُمان عن البعائث البريدية من تاريخ تسليمها إليه في مكتب البريد ، وتنتهي مسؤوليته عند تسليمها لعنوان للمرسل إليه أو التصرف فيها على النحو المقرر قانوناً.
- يكون بريد عُمان مسؤولا مدنيا في حالات فقد أو تلف البعائث البريدية أوتأخر تسليمها للمرسل إليه ، و تنتفى مسؤوليته إذا كان ما تقدم راجعا إلى خطأ المرسل أو إهماله أو طبيعة المادة المرسلة.
- المعاينة:
- حق لـ بريد عُمان المعاينة مع تواجد الجهة الأمنية المختصة بحضور المرسل أو بموافقته الموثقة إن لُزم لفتح البعيثة ومعاينتها بسابق إنذار أو دونه لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة أو الجمارك أو أية أسباب قانونية أخرى و يتم الأخذ بعين الاعتبار احترام خصوصية المُرسل..
- • يلتزم بريد عُمان بالتعاون مع موظفي هيئة تنظيم الإتصالات من ذوي الصفة الضبطية القضائية وتمكينهم من ممارسة اختصاصاتهم المقررة قانوناً والعمل على تسهيل أدائهم لأعمالهم.
- إذا ثبت لبريد عُمان ، أو توافرت لديه دلائل كافية تبعث على الاعتقاد بأن البعثية البريدية تحتوي على إحدى المواد الممنوع تداولها قانوناً؛ يحرر محضراً بالواقعة ويحيلها الى الجهة المختصة لاتخاذ اللازم بشأنه قانونا، ويجب على بريد عُمان إخطار هيئة تنظيم الإتصالات بذلك خلال (3) ثلاث أيام عمل.
- يجب على موظف البريد تقديم إخطار كتابي بأي عيوب واضحة مع تحديد تلك العيوب دون تأخير غير مبرر في موعد لا يتجاوز 14 يومًا من استلام البعيثة..
- رسوم الشحن:
- يتم احتساب رسوم الشحن وفقًا للوزن الفعلي للشحنة ، ويتم تأكيد الوزن بواسطة فريق بريد عُمان.
- يجب أن لا يتجاوز الوزن للشحنة الواحده عن 30 كيلو جرام كحد أقصى.
- إمكانية معرفة الرسوم عن طريق موقع بريد عُمان على الرابط التالي
- البعائث المستلمة و الغير مستلمة
- سيتم تسليم البعائث إلى عنوان المستلم أو مركزية تلك المنطقة حسب العنوان الذي زودنا به المرسل.
- إذا رفض المرسل إليه تسلم البعيثة البريدية ؛ يتم اخطار المرسل بذلك لتسلمها خلال شهر على الاكثر، فإذا رفض تسلمها او لم يحضر خلال الاجل المشار اليه؛ يتم قيدها في سجل خاص بذلك ، ويتم فتحها والتصرف فيها على النحو المقرر للبعائث المهملة.
- تحفظ المهملات في أماكن خاصة بعيدة عن كل ما يعرضها للتلف أو العبث بمحتوياتها، وذلك لمدة (60) ستين يوما تبدأ من اليوم التالي لتاريخ ورودها لمكتب لبريد.
- يحق لـ بريد عُمان أو من ينوب عنه اتلاف أي شحنة يمنع أي قانون من استرجاعها إلى المرسل، وكذلك أي شحنة تعتبرمن البضائع الخطرة.
- البعائث الغير مقبولة
- تعتبر البعيثة غير مقبولة في الحالات الاتية:
- عدم إصدار البيان الجمركي من قبل اللوائح الجمركية المعمول بها في بلد المرسل أو بلد المقصد.
- عدم تزويد الموظف البريدي من قبل المرسل بجميع تفاصيل محتوى البعيثة بشكل كامل ودقيق، مع ذكر سعر كل محتوى (مع تفاصيل هوية المنتج ، وتاريخ الإنتاج ، وانتهاء الصلاحية إذا لزم الأمر ، ويجب أن يتحمل المرسل كل المسؤولية والعواقب(
- في حال وجود عيب بالتغليف الخارجي أو تغليف المحتوى الداخلي أو أنه غير كافي لضمان النقل الآمن مع العناية العادية في التعامل.
- إذا احتوت البعيثة على المواد الممنوعة كالسلع المقلدة، الحيوانات، سبائك الذهب، العملات، الأحجار الكريمة، المجوهرات، الأسلحة والمتفجرات والذخائر، البقايا البشرية، المواد الغير مسموح بها مثل العاج والمخدرات.
- إذا احتوت على أي مادة آخرى لا يمكن نقلها بشكل آمن وقانوني بتقرير صادر من شركة بريد عُمان
- إذا تم تصنيفها على أنها مواد أو بضائع خطرة أو مواد محظورة أو مقيدة من قبل IATA (اتحاد النقل الجوي الدولي) (ICAO) (منظمة الطيران المدني الدولي) أو ADR (لائحة النقل البريد الأوروبية على البضائع الخطرة) أو المنظمات الأخرى ذات الصلة (البضائع الخطرة) ، يجب أن يشمل هذا أيضًا العناصر التي تنتهك محتوياتها حماية الملكية الفكرية ، بما في ذلك النسخ المزيفة أو غير المرخصة المنتجات (قرصنة العلامات التجارية) ..
- ظروف خارجة عن السيطرة
- ريد عُمان غير مسوؤل عن أي خسارة أو ضرر ناشئ عن ظروف خارجة عن السيطرة وتشمل هذه على سبيل المثال لا الحصر الضرر الكهربائي أو المغناطيسي أو محو الصور الإلكترونية أو الفوتوغرافية أو البيانات أو التسجيلات ؛ أي عيب أو خاصية تتعلق بطبيعة البعيثة ، حتى إذا كانت معروفة لـ بريد عُمان ؛ أي فعل أو إغفال من قبل شخص لا يعمل أو متعاقد مع بريد عُمان - على سبيل المثال المرسل أو المستلم أو الطرف الثالث أو الجمارك أو أي مسؤول حكومي آخر على أن يتم اثبات ذلك. "القوة القاهرة" على سبيل المثال زلزال أو إعصار أو عاصفة أو فيضان أو ضباب أو حرب أواوبئة أو تحطم طائرة أو حظر أو شغب أو اضطراب مدني أو عمل صناعي.
- ضمانات للمرسل
- نضمن للمرسل أن البعائث تتم معالجتها بشكل صحيح وتسليمها بشكل آمن إلى المستلم.
- يجوز للمرسل أن يطلب من بريد عُمان أو من يمثلها تعديل عنوان البعيثة البريدية في أي وقت قبل تسليمها للمرسل إليه ، كما يجوز للمرسل إليه أن يطلب تعديل عنوان البعيثة المرسلة إليه في أي وقت قبل تسليمها إليه ، و يكون طلب التعديل في الحالتين مجانا ما لم يترتب عليه زيادة في قيمة التعرفة المستحقة على الخدمة البريدية .
- يجوز للمرسل أن يستعلم مجاناً عن مصير البعيثة البريدية التي أرسلها في حالة تأخروصولها عن الميعاد المقرر لها وفقا للمجرى العادي للأمور ، و في هذه الحالة يجب على بريد عُمان إفادة المرسل عن البعيثة وأسباب تأخر وصولها
- يجوز للمرسل أن يطلب استرداد البعيثة البريدية في أي وقت قبل تسليمها للمرسل إليه، وفى هذه الحالة يجب على بريد عُمان رد البعيثة إليه ، وذلك بعد سداد قيمة التعرفة المقررة عن الجهة التى أعيدت منها البعيثة إلى المكتب الذى تم تصديرها منه أو المكتب الذي تم تحديده لإعادة البعيثة إليه .
- للمرسل الحق في الحصول مجانا على بدل فاقد عن إيصال التسلم أوشهادة الإيداع في حالة فقد أي منهما
- التعويض عن مواد البريد الممتاز والشحن السريع.
- أ – بالنسبة لسائر الدول فيما عدا الدول التي تربطها بالسلطنة اتفاقيات ثنائية:
- في حالة الفقد أو التلف الكلي للبعيثة، يستحق المرسل ما يعادل (٣٠) ثلاثين وحدة من حقوق السحب الخاصة إذا كانت البعيثة تحتوي على مستندات أو وثائق، و (١٣٠) مائة وثلاثين وحدة من حقوق السحب الخاصة إذا كانت تحتوي على مواد أخرى، وعلاوة على ما تقدم يكون للمرسل الحق في استرداد قيمة التعرفة المدفوعة.
- في حالة الفقد أو التلف الجزئي للبعيثة، يقتصر التعويض على القيمة الفعلية للشيء المفقود أو التالف، وذلك بما لا يتجاوز قيمة التعويض المقرر في البند السابق .
- ي حالة التأخير في التسليم، يقتصر الحق في التعويض على قيمة التعرفة المدفوعة.
- ب – بالنسبة للدول التي تربطها بالسلطنة اتفاقيات ثنائية:
- يقدر التعويض وفقا للأحكام التي تتضمنها الاتفاقية الثنائية
- إسترداد التعويض
- في حالة العثور على البعيثة المفقودة أو جزء منها، بعد دفع التعويض المقرر للمرسل أو المرسل إليه بحسب الأحوال، يتم إخطار من صرف له التعويض بالحضور خلال ثلاثة أشهر على الأكثر لتسلم البعيثة المفقودة ورد التعويض، فإذا تنازل عن البعيثة أو لم يحضر لتسلمها خلال الأجل المشار إليه، تصبح البعيثة ملكا لبريد عُمان .
- وإذا تبين أن القيمة الفعلية لمحتويات البعيثة المؤمن عليها أقل من المبلغ المؤمن به والذي صرف على أساسه مبلغ التعويض، يجب على من صرف له التعويض رد قيمته واسترداد البعيثة أو رد الفارق بين قيمة التعويض المنصرف والقيمة الحقيقية لمحتويات البعيثة، وفي حالة الرفض يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده لمطالبته برد ما صرف له بدون وجه حق، وما يكون قد أثرى به على حساب الغير.
- الإستعلام
- يجب تقديم جميع المطالبات كتابيًا للشحنات الصادرة في غضون 6 أشهر من تاريخ قبول البعيثة وفي حال البعائث المرتجعة ،سيكون في غضون 60 يوماً من اليوم التالي لتاريخ ورودها لمكتب البريد وإشعار المرسل عبر خدمة العملاء :
- - الإتصال بخدمة العملاء على الرقم ( 1001 أو 24922000)
- Via customer service email directly: customers@omanpost.om
- - مسح رمز الإستجابة السريعه (QR Code) وتعبئة الإستمارة الإلكترونية المتوفرة في جميع المكاتب البريدية والمكاتب التابعة للبريد لرفع أي مطالبات وسيتم تحويلها إلى قسم خدمة العملاء مباشرة.
- - إرسال المطالبات عبر قنوات التواصل التالية:
- • عن طريق البريد الإلكتروني التابع لخدمة العملاء مباشرةً: customers@omanpost.om
- • زيارة موقع بريد عُمان على الرابط التالي وتعبئة البيانات: https://www.omanpost.om/contact/contact_us
- وإلا فلن تتحمل بريد عُمان أي مسؤولية على الإطلاق. ويقتصر تقديم المطالبات على مطالبة واحدة فقط لكل شحنة ، ويتم تسوية جميع الخسائر أو الأضرار المرتبطة بها بشكل كامل ونهائي.
- القانون الحاكم
- خضع هذه الشروط والأحكام للقوانين المعمول بها في سلطنة عُمان ويخضع أي نزاع ينشأ له علاقة بــ أو بسبب هذه الشروط والأحكام بشكل حصري للاختصاص القضائي للمحاكم العُمانية . حيث أن جميع الخدمات البريد المسجل تخضع للقوانين والأنظمة المعمول بها في السلطنة في حل النزاعات التي تنشأ الناشئة بين الطرفين بموجب هذه الشروط والأحكام وفقا للخطوات التالية بالتدريج:
-
First:
- -الإتصال بخدمة العملاء على الرقم ( 1001 أو 24922000)
- - مسح رمز الإستجابة السريعه (QR Code) وتعبئة الإستمارة الإلكترونية المتوفرة في جميع المكاتب البريدية والمكاتب التابعة للبريد لرفع أي مطالبات وسيتم تحويلها إلى قسم خدمة العملاء مباشرة.
- - إرسال المطالبات عبر قنوات التواصل التالية:
- عن طريق البريد الإلكتروني التابع لخدمة العملاء مباشرةً: customers@omanpost.om
- زيارة موقع بريد عُمان على الرابط التالي وتعبئة البيانات: https://www.omanpost.om/contact/contact_us
-
Second:
- ثانياً: إرسال المطالبة الى هيئة تنظيم الاتصالات بعد 15 يوم عمل في حال عدم وجود رد من قبل فريق بريد عُمان وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني: https://tra.gov.om/ConsumerComplaiSteps.jsp
-
ثالثاً:
التنازل والتسوية
- التنازل والتسوي
- للعميل الحق في التنازل عن الدعاوى المرفوعة ضد الشركة دون الحاجة إلى موافقتها الصريحة.
- من الممكن الوصول إلى تسوية مرضية للطرفين لمطالباتنا في الدعاوى القضائية المقابلة من أي نوع.
- الاستقلالية
- - لا يؤثر بطلان أو عدم قابلية تنفيذ أي بند على أي جزء آخر من هذه الشروط والأحكام.
- - يحق لبريد عُمان تعديل أي بند من البنود حسب المتطلبات بما لا يتعارض مع منظمة البريد العالمي أو هيئة تنظيم الإتصالات.